الخرافات الخمسة في عالم البرمجيات مفتوحة المصدر


لماذا كل هذه الاعتراضات لاستخدام البرامج مفتوحة المصدر في المؤسسات ؟؟؟اسأل مجموعة من التقنيين الاداريين IT في مؤسسة ما ، فيما اذا كانوا سوف يظلوا يدفعون مبالغ طائلة في شراء البرمجيات التقليدية التجارية ( مغلقة المصدر ) ، أو استخدام البرمجيات ذات المصدر المفتوح open source software (OSS) في أنظمة شبكاتهم وادارتها وبرامجها ، والجواب هو أنهم يكلفون مؤسساتهم تللك المبالغ لللاشئ !!!! بل من الممكن توفير تلك المبالغ كرواتب لهم.
في هذا المقال سأحاول أن القي الضوء من جديد على فكرة استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر ، على اعتبار أن الكثيرين ممن يقرأونه سوف يكونوا من التقنيين الاداريين في المستقبل في وزارات ومؤسسات الدولة وفي أي مكان.
ولا أخفيكم أن هذا الأمر صعب قليلاً. فالمسألة الأولى التي تعترض التقنيين هي مشكلة نقص في التحكم lack of control. فاذا صادفتك مشكلة أمنية في برنامج MS Outlook مثلاً ، واكتشفت وجود ثغرة فيه أو مشكلة ما ، فان الأنظار كلها تتجه إلى شركة مايكروسوفت لتقديم حل المشكلة ( الرقعة الأمنية Patch ). ولكن إن كنت من مستخدمي Evolution ( وهو برنامج لادارة البريد الاكتروني مفتوح المصدر متواجد مع توزيعات Linux) وظهرت مشكلة أو خطأ Bug ، فممن تنتظر الحل ؟؟ ( راجع الخرافة 4 لاحقاُ )
واحدة من الاعتقادات الخاطئة عن OSS بأنه عبارة عن برامج تكتب كفعل خير !! وليست لكسب النقود !!! وأيضاً فان فكرة ( المصدر المفتوح ) ، ماتزال العائق الأكبر لعملية الفهم الصحيح للقضية.وفي غياب المعلومات الحقيقية ، انتشرت مجموعة من الخرافات Myths ، مما جعل احتمال استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في تطبيقات المؤسسات كالحلم.
اذاً ، فلنستعرض مجموعة من هذه الخرافات ( والحقيقة الكامنة خلفها ) ، لجعل عملية فهم OSS أكثر سهولة وحقيقية ، ولتوضيح كيف يمكنك الاستفادة من هذه البرمجيات في مؤسستك ........
Myth #1 - OSS is all or nothingالخرافة # 1 – البرمجيات مفتوحة المصدر : فرضية الكل أو لاشيء
يبدومن الظاهر لك بانه عليك استخدام OSS بشكل تام ، أو عدم استخدامها نهائياً. بتعبير آخر ، عليك اسخدام البرمجيات المفتوحة المصدر أو البرمجيات التجارية.في الحقيقة يمكنك استخدام خليط من البرمجيات المفتوحة المصدر والتجارية في مؤسستك ، حتى أنه يمكنك استخدام OSS في نظام تشغيل Windows أيضاً. ( كمثال أذكر scilab ومتصفح الانترنت Mozilla Firefox ).الشيء المهم في الموضوع بأنه عليك أن تتذكر بأن OSS فلسفة مختلفة في كتابة البرمجيات وتوزيعها ، وهي ليست تقنية مختلفة. إن الكثير من الشركات والمؤسسات الكبيرة تستخدم OSS وأحياناً دون التنبه لذلك ( راجع الخرافة 5 لاحقاً )Myth #2 - Centralization of software development is always betterالخرافة # 2 – إن الإدارة المركزية لتطوير البرمجيات هي دائماً التقنية الأفضل
اذا كنت ممن يفضلون بإلقاء اللوم على الغير عند حصول مشكلة ما ، فان العبارة السابقة هي صحيحة بالنسبة لك. ولكن إن كنت تبحث عن الأداء الأفضل من البرمجيات فان العبارة خاطئة حتماً.
بالنظر إلى مبدأ داروين Darwin في التنوع البيولوجي ، والذي ينص على أن وجود احتمالات أكثر في البركة الجينية gene pool ، يعطي جنساً معيناً فرصة أكبر في البقاء وتطوير أنفسهم بشكل أسرع. إن هذا المبدأ ينطبق تماماً على البرمجيات. كلما زاد عدد المبرمجين في مشروع برمجي مفتوح المصدر ، زادت الأفكار وتسارع تطور ونضوج المشروع البرمجي. في حال حدوث أي مشكلة فسوف تجد مجتمع برمجي كبير جاهز للعمل لحل هذه المشكلة.
هذا هو السبب الرئيسي بأن البرمجيات المفتوحة المصدر تقوم باصدار التحديثات بشكل مستمر أسبوعياً أو شهرياُ ، أما البرامج التجارية تطرح التحديثات خلال سنة أو أكثر. ومن المعروف بأنه يجب على معدل تسارع اللازم لتطوير البرمجيات أن يكون سريع جداً ، أو أنه فلن يتوافق مع متطلبات السوق والعمل.تمتلك OSS الحل الصحيح بالطرق المناسبة.( للملاحظة أنتبه إلى تاريخ اصدار WinXP 2001 وصدور ال SP2 2004 !!!! )Myth #3 - You get what you pay forالخرافة # 3 – تحصل على ما تدفع
تسود فكرة خاطئة عامة ، وفي الولايات المتحدة خاصة ، بأن ماهو مجاني يعني سيئ ، وهذا يؤدي إلى فكرة أخرى خاطئة أن كلما زاد سعر الشيء ، زادت جودته.لنفكر قليلاً في الحقائق الموجودة في صناعة تطوير البرمجيات. فمثلاً تمتلك شركة برمجية التجارية ما ميزانية نقدية معينة محددة لتطوير منتج ما ، وإن قيمة هذه الميزانية مبنية على عدد المبرمجين القائمين على المنتج وعلى قيمة ما يتقاضوه لتطويره ، كما يعتبر جزءاً مهماًُ أيضاً من يكونوا هؤلاء المبرمجين والمشرفين عليهم.فإذا كان المنتج برنامج أساسي فسوف تحصل على أفضل القدرات والامكانيات لبنائه ، أما اذا كان منتج ملحق أو اضافة لبرنامج سابق ، فسوف تحصل على جهد أقل. هذه هي حقائق عملية. واذا لم يعد البرنامج يحقق الدخل المطلوب منه ، وكانت الشركة مجبرة على تصحيح الأخطاء وانتاج نسخة جديدة ، فسوف يكون الدعم سيئ وبطيء.
إن البرمجيات المفتوحة المصدر تعتمد على ملاين العقول في كل انحاء العالم. واحد من الأسباب المهمة هو نوعية الأشخاص المرتبطين بهذه الفلسفة وبمجتمع البرمجيات المفتوحة المصدر ، فهم بالعادة يكونوا أشخاص مبدعين ، مفكرين مستقلين ، عوضاً أن يكونوا تبعة لشركة ما ، ويحبون التحدي والغوص في أعماق المشاكل.
لا توجد ولا أي شركة تجارية تحوي هذا العدد من المبرمجين بهذه الصفات ، ولا أي شركة !!! بالاضافة إلى تنوع الأفكار والقدرة الكبيرة. وبالنسبة لقضية الدعم ، فان الكثير من OSS تستمر ويستمر دعمها لمدة طويلة جداً بمجتمع البرمجيات المفتوحة المصدر حتى اذا تحول أصحاب الفكرة الأساسية لفكرة أخرى.حاول أن تبحث عن هذا الدعم في البرمجيات التجارية !!!! لن تجده.
Myth #4 - OSS is not secureالخرافة # 4 – البرمجيات المفتوحة المصدر هي برمجيات غير آمنة.
بما أنه يمكن لأي شخص قراءة كود البرنامج فانه من السهل الحصول على ثغرات فيها.هناك حقيقة خفية في هذه الجملة تجعلها غير صحيحة !! في الحقيقة أن وجود ثغرة هو أمر صعب جداً جداً جداً بغض النظر اذا استطعت الوصول للكود البرمجي أو لا. فاذا وجد أي ثغرة فإن المبرمجين الأصليين سوف يحلون المشكلة أثناء عملية البرمجة الأساسية واصلاحها. وفي حال وجود أي ثغرة ، فان المجتمع الكبير للبرمجيات المفتوحة المصدر سوف يقوم باصلاحها فورياً ، والمثل هنا يتحقق "Given enough eyes, all bugs are shallow"
Myth #5 - OSS is only for zealots and small companiesالخرافة # 5 - البرمجيات المفتوحة المصدر هي للمتحمسين والشركات الصغيرة فقط !!
نظراً إلى أن الشبكة العاليمة Internet مبينة على OSS ، والكثير من الشركات الضخمة حول العالم تعتمد على OSS بشكل لا يصدق فان المقولة السابقة هي مغلوطة.وفي بعض الأحيان فهم لا يعرفون حتى أنهم يستخدمون OSS إلا بعد مدة من اعتمادهم عليها.هنا بعض الأمثلة الواقعية :24% من مواقع الويب تعتمد على PHP65% من مواقع الويب تعتمد على مخدم Apache76% من مخدمات البريد الاكتروني تعتمد على برنامج Sendmail90% من النطاقات Domains تدار بواسطة BIND99% من مستعرضات الويب تعتمد على المستعرض الأول في تاريخ الانترنت Mosaic browser
في الحقيقة ، تنتشر OSS في مجال التجاري ، المجال الحكومي ، والمجال التدريسي، وسوف تستمر بالانتشار بشكل واسع للتخفيف والتحكم بأجور ال IT ولأنها بالمنطق أفضل من البرمجيات التجارية.
واذا كنت غير مقتنع بعد ، سأعطيك سبب آخر لتحويل مؤسستك ل OSS : لا يتوجب عليك ارسال طلب معين لشراء البرمجيات التجارية ، ولا يتوجب على هذا الطلب أن يمر إلى ست لجان شراء وموافقة وتدقيق وتمحيص ......... كل ماهو عليك أن تختار OSS ، لا أوامر شراء لا تكاليف زائدة ، كل ماعليك هو تحميل البرمجيات من الانترنت ، لا يوجد وقت ينتهي للمدة التجريبة للبرنامج ولا وقت ينتهي عنده الدعم الفني ، وليس عليك أن تندم في حال وجود برنامج أفضل بعد أن تكون اشتريت أحد البرامج ، كل ماعليك هو أن تزيل تحميل البرنامج ببساطة دون أن تخسر شيئ !!!
في النهاية لا شيئ يدعو للخوف في البرمجيات المفتوحة المصدر إلى الخوف نفسه.تؤمن OSS كافة الوسائل والأدوات الازمة لتسريع عمليات التطوير والانتاجية في بيئة آمنة تماماً ، وهي حتماً تستحق القاء النظر والتجربة قبل تدفع الكثير والكثر من النقود التي يمكنك الاستفادة منها في أمكنة أخرى ومشاريع أخرى.

تعليقات