مفاهيم خاطئة حول تطوير برامج المصدر المفتوح




ملاحظة: نقصد عند التحدث عن الكود: "الشفرة" و شكرا
أفادت شركة برنامج Black Duck انه يوجد 5 مفاهيم خاطئة حول تطوير برامج المصدر المفتوح و هذا على أساس مسح ل4000 موقع مع مشاريع مفتوحة المصدر يقدر عددها ب170.000.
المفهوم الأول الذي سيطر على عقولنا أو ممكن أن نسمي ذلك الأسطورة, ان المصدر المفتوح مكون من اكواد فقط و شفرة. و لكن عمليا و في الحقيقة ان النسبة هي فقط 15% و 60% هم binaries. و جانب هذا, الكثير من المواد في المشاريع تتكون من سكريبت, ملفات ترميز , صور, markup-language, وثائق و بيانات أخرى.
الثاني هو سيطرة فكرة أن المشاريع المفتوحة المصدر اغلبها مؤلفة من تطبيقات منفصلة. و لكن أكدت قاعدة بيانات Black Duck و أعطت رؤية ان عالم المصدر المفتوح يهمن عليه عناصر و ليس تطبيقات متكاملة. تلك العناصر يتم العثور عليها بانتظام و يتم إعادة استخدامها في مشاريع أخرى. و نذكر هنا مبرمجي الجافا الذين يستخدمون و بكثرة ما يعرف بالطبقات أو classes .
الأسطورة الثالثة هي انه ممكن إيجاد فقط عدة مليارات سطور من الكود المصدري. و لكن Black Duck يقول الأفضل القول عشرات المليارات الأسطر للاكواد, التي ممكن تحميلها بالكامل لأنها مفتوحة المصدر. و قد جددت العام الماضي بنسة 25%. و أوضح التقرير أن 90% من الاكواد مكتوبة بأكبر لغات البرمجة C, C#, C++ و JavaScript.
و في المركز الرابع أتى الادعاء أن المبرمجين الحقيقيين لا يكتبون شرح في الكود, انه أيضا أسطورة. و لكن مطوري المصادر المفتوحة يضيفون عند كل 4 اسطر كود سطر تعليق يشرح الكود. و كود الجافا يحتل المركز الأول في الشرح حيث أن المبرمجين يكتبون معدلا كل سطرين اكواد سطر تعليق يشرحون فيه الكود.
أخيرا اتضح أن GPLv3 حاليا تحتل المرتبة الخامسة في الرخص المفضلة في مجتمع المفتوح المصدر. حيث أنها استخدمت في 6300 مشروع. و لكن الأسطورة تقول انه على الأغلب يتم تفادي رخصة GPLv3 من قبل المطورين.
الإحصائيات تشير إلى انه خلال عام ممكن أن تفوز رخصة GPLv3 على BSD و تحتل مكانها, المركز الرابع. اذا للان فازت GPLv3 على كلا من Common Public License, رخصة Mozilla Public Lincense, MIT و رخصة اباتشي في خلال عام و نصف منذ صدورها. و النمو عادي و متفق مع ان اغلب الاكواد المفتوحة المصدر كتبت تحت رخص GPL لمؤسسة البرامج الحرة / Free Software Foundation: 70% من كافة المشاريع المفتوحة المصدر تستخدم نوع من أنواع GPL, على حسب رأي Black Duck. رخص GPL 2.0 و ال LGPL 2.0يستخدمون على التوالي في 55% و 10% من كافة المشاريع.
http://www.blackducksoftware.com/news/releases/2008-12-09#images.
كاش فلو

تعليقات

  1. شكراً علي هذه الافاده وجزاكم الله خيراً

    ردحذف

إرسال تعليق