البرمجيات مفتوحة المصدر لبناء وإدارة المكتبات الرقمية 
أسس الاختيار والتقييم 

تأليف / عمرو حسن فتوح ؛ تقديم د. محمد فتحى عبد الهادى 
 
البيانات الببليوجرافيا : 
 
فتوح ، عمرو حسن . البرمجيات مفتوحة المصدر لبناء وإدارة المكتبات الرقمية : أسس الاختيار و التقييم . المملكة العربية السعودية : مكتبة الملك فهد الوطنية ، 2013 .
 
فتوح ، عمرو حسن . البرمجيات مفتوحة المصدر لبناء وإدارة المكتبات الرقمية : أسس الاختيار و التقييم . مصر :  دار الفجر للنشر والتوزيع ، 2013 .
 
تقديـــم 

د. محمد فتحى عبد الهادى
أستاذ علم المعلومات
كلية الآداب – جامعة القاهرة 
تغمُرنى سعادة بالغة عندما أقدم لكتاب بقلم أحد الشباب مثل مؤلف هذا الكتاب ، فالشباب هم ذخيرة الحاضر وثمرة المستقبل ، وصاحب هذا الكتاب أشرفت على رسالته فى الماجستير ، وهى التى حولها إلى كتاب ليُستفاد من مادتها العلمية الجيدة على نطاق واسع .

يتناول الكتاب موضوعاً من الموضوعات الحديثة و المهمة فى الوقت نفسه، وهو البرمجيات مفتوحة المصدر لبناء وإدارة المكتبات الرقمية. وترجع أهمية البرمجيات مفتوحة المصدر إلى أنه يُمكن تطويرها وفقاً للاحتياجات القائمة، كما أنها متاحة بالمجان، أما المكتبة الرقمية فهى واجهة العصر الحاضر لأنها تتعامل مع مصادر المعلومات الرقمية التى انتشرت انتشاراً واسعاً وفاقت بكثير المصادر التقليدية .

يتميز الكتاب  بتناوله للبرمجيات مفتوحة المصدر تناولاً شاملاً ومبسطاً ،فهو يبدأ بمناقشة ظاهرة الانفتاح المعلوماتى والتى كان من أهم نتائجها انتشار البرمجيات مفتوحة المصدر ، و المكتبات الرقمية ودورها فى خدمة البحث العلمى ، ثم يُعرف بالبرمجيات مفتوحة المصدر ويناقش أبرز قضاياها ، وفوائد تطبيقها فى المكتبات ، وأنواعها المتاحة عبر الشبكة العنكبوتية ، واستخدامها فى بناء وإدارة المكتبات الرقمية . وفضلاً عن هذا يهتم الكتاب بنشر المعايير التى يجب توافرها فى البرمجيات مفتوحة المصدر لبناء وإدارة المكتبات الرقمية والتى على أساسها يتم تقييمها . وينتهى الكتاب بنموذج تطبيقي لاستخدام تلك البرمجيات فى بناء المكتبات الرقمية اعتماداً على برنامج قرينستون Greenstone .

تحية طيبة إلى صاحب هذا الكتاب ، فهو شاب يُبشر بمستقبل طيب لتخصص المكتبات و المعلومات فى وطننا العربى ، وكتابه مفيد للمشتغلين ببناء وإدارة المكتبات الرقمية ، كما أنه مفيد لدارسى المكتبات الرقمية وبرمجياتها فـى أقسام المكتبات و المعلومات العربية ، خاصــة مع ندرة واضحة فى المكتبات العربية عن هذا الموضــوع .

والله من وراء القصــد ،،،
                                 د. محمد فتحى عبد الهادى
 

تعليقات